فولفو XC60 الجديدة كلياً مفهوم جديد للقوة والأمان على الطريقة السويدية

« 2017-10-08 »


فقدت مدينة مرمريس الرائعة التي تعد إحدى أهم الوجهات السياحية في تركيا جزءاً من جمالها وسحرها بعد أن وطأت عجلات سيارة فولفو XC60 الجديدة كلياً 2018 شوارعها من أجل تجربة قيادتها الإقليمية الأولى؛ حيث أن مشاهدة هذه السيارة السويدية الأصيلة سيلهيك عن النظر إلى الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها هذه المدينة الساحلية المذهلة.

يمكننا اعتبار سيارة فولفو إكس سي60 الجديدة كلياً السيارة الوحيدة في فئة السيارات الرياضية متعددة الاستعمالات المدمجة SUV التي جعلت الألمان ينظرون إليها نظرة الغيرة في بعض الأحيان؛ فهي سيارة قدمت معايير جديدة للأداء والتصميم والتكنولوجيا وروعة القيادة والتي جعلتها منافسة ليس من السهل الاقتراب منها وخاصة لمنافساتها المباشرات سيارات مرسيدس بنز جي إل سي وبي إم دبليو إكس3 وأودي كيو5.

تنبيه: على الطريق يرجى الانتباه جيداً على الشواخص المرورية وخاصة شواخص السرعة المحددة عند قيادة فولفو XC60 لأنه إذا لم تنتبه لها ستكون صديقاً لكاميرات المراقبة والرادارات والمخالفات المرورية "دون مزاح"، لأن هذه السيارة ستعطيك شعوراً بالانطلاق والسرعة لن تستطيع السيطرة عليه. بفضل قاعدة عجلاتها الجديدة العريضة وتوزيع الوزن المثالي توفر هذه السيارة ثباتاً ولا أروع على الطرقات وخاصة عند المنعطفات مع دقة توجيه مذهلة ستجعلك تتفادى أبسط العوائق على الطريق، ونظام التعليق بسيارة إكس سي60 مدروس بعناية ليوفر راحة ملحوظة وخاصة على الطرقات الوعرة "ولكن ليس على الطرقات الوعرة المفروشة بالحصى"، ويرتبط نظام التعليق بالإضافة إلى دواسة الوقود وعجلة القيادة بشكل مباشر مع نظام التحكم بوضعيات القيادة، والمكون من 4 وضعيات وهي: إيكو للقيادة الاقتصادية في الوقود مع عزم بسيط واستجابة أقل لدواسة الوقود وكومفورت للقيادة المريحة وأوف رود للقيادة على الطرقات الوعرة والذي يعمل على رفع السيارة إلى الأعلى وتجهيز نظام التعليق للتحديات القاسية، والوضعية الأخيرة وهي هاي بيرفورمانس أو وضعية الأداء العالي وهي المفضلة لدينا، حيث تعمل هذه الوضعية على زيادة قساوة نظام التعليق وعجلة القيادة مع استجابة رائعة لدواسة الوقود ونقل السرعات والمكابح، فهي تشعرك فعلياً بأنك بداخل سيارة رياضية لا تقل قوتها عن 400 حصان.

تميزت سيارة فولفو XC60 الجديدة كلياً 2018 بلغة تصميم مبهرة تبلورت حول الجمال والإتقان والتفرد وهذه معايير سويدية بامتياز أليس كذلك؟ حيث تتألق بأضواء LED حادة على شكل حرف T موصولة مع إطار شبك التهوية الكرومي المزدان بشعار "أنا ذاهب" الشهير وبالصادم الرياضي الذي يشبه أجنحة الطائرة المقاتلة وخطوط غطاء المحرك التي تعطيها انطباعاً بالقوة. وتألقت هذه السويدية بجنوط بتصاميم ملفتة تتراوح قياساتها بين 17 إلى 22 إنش بحسب النسخة وبخط كرومي جانبي أنيق ومرايا جانبية كبيرة بالإضافة إلى أقواس عجلات بارزة وعريضة لتحطيم الصخور. أما من الخلف فتتألق XC60 بأضواء LED مثيرة تمتد على باب صندوق الأمتعة وعلى حواف الزجاج الذي يعطيك رؤية واضحة، ولن ننسى الجناح الرياضي الذي يعتلي نهاية السقف لأغراض أيروديناميكية تبقيك آمناً على الطرقات.

عند دخولك إلى مقصورة سيارة فولفو XC60 الجديدة سيراودك شعور رائع مخلوط مع ابتسامة بسيطة وكأنك تتجول في قسم المكاتب والمقاعد الفارهة في متجر آيكيا الشهير، حيث أنك لن تلاحظ سوى بساطة التصميم وجودة المواد التصنيعية والتكنولوجيا المتطورة التي تحيط بك من أجل إسعادك، بدءاً من الخشب الراقي الذي ينساب على الواجهة الأمامية وإطارات الكروم حول فتحات التهوية ومقابض الأبواب وحول ذراع نقل السرعات. وما سيلفت انتباهك أكثر وأكثر هو الراحة التي تتمتع بها المقاعد الجلدية الحاضنة ذات التحكم الكهربائي والتي تمكنك من التحكم حتى بمدى طول وقصر مسندة الأرجل، أما بالنسبة إلى مساحة التخزين الداخلية فلن تدع لك مجالاً للتذمر نهائياً.

فتحة السقف البانورامية الاختيارية ستدخل عليك أضواء ستجعلك ترى تفاصيل السيارة بشكل لن تستطع رؤيته مع العديد من السيارات الجديدة، حيث أن تناسق أبعاد XC60 الداخلية ستريحك نفسياً حتى دون أن تشعر، خاصة إذا اندمجت مع تكنولوجيا متطورة تتمثل بشاشة العرض الوسطية المستطيلة والتي تمكنك من التحكم بإعدادات السيارة بحركة إصبع واحدة ليس أكثر، وهي تعرض التفاصيل والمعلومات بشكل واضح وسلس حتى دون أن تشتت انتباهك عن الطريق لفترة طويلة.

وبالحديث عن شاشة العرض الوسطية فهي تحتوي أيضاً على النظام المعلوماتي الترفيهي الذي من خلاله يسهل وصل الأجهزة الذكية والهواتف الشخصية ليبدأ هنا استقبال وإرسال المكالمات والرسائل النصية وتشغيل ملفات MP3 بالإضافة إلى التحكم بنظام الملاحة الرائع الذي يعرض الخرائط بالبعد الثلاثي 3D، وبالنسبة إلى الوجه الآخر والمثير للاهتمام من هذ النظام فهو يمكنك من التحكم بتشغيل وإيقاف أنظمة السلامة ومساعدة السائق بكل سهولة، والتي تتضمن خاصية عرض معلومات السيارة كالسرعة وخاصية مراقبة شواخص المرور على الزجاج وكاميرا ذات رؤية 360 درجة "أكثر من رائعة" ونظام المحافظة على خط السير والذي يعمل على إرجاع السيارة إلى مكانها في حال عدم تدخل السائق، ونظام البقعة العمياء ونظام الحماية من الاصطدامات بالإضافة إلى نظام بايلوت أسيست Pilot Assist المطور (اختياري)، وهو عبارة عن نظام للقيادة نصف ذاتي بإمكانه تولي مسؤولية الانعطاف بقراءة خطوط الشارع وزيادة السرعة واستخدام المكابح على طريق ذو خطوط واضحة المعالم وفي سرعة تصل لغاية 130 كلم/س.

ستتوفر سيارة إكس سي60 الجديدة كلياً في الأسواق أواخر هذا العام بعدة محركات تعمل على البنزين وعلى الديزل جميعها مزودة بمحرك طولي رباعي الاسطوانات بسعة 2.0 لتر مع شاحن توربيني أحادي لنسخ البنزين وثنائي للديزل، موصولة جميعها بصندوق سرعات أوتوماتيكي ثماني النسب ينقل القوة بشكل دائم للعجلات الأربعة AWD.

وبما أن تجربة القيادة كانت في تركيا (سيارات الديزل تملأ الشوارع هناك) فإحدى النسخ كانت D4 تيربو التي تعمل على الديزل والتي تسنى لنا فرصة قيادتها. تبلغ قوة هذه النسخة الابتدائية 190 حصاناً وعزم دوران 400 نيوتن لكل متر، قادرة على التسارع من 0 إلى 100 كلم/س خلال 8,4 ثانية وإلى سرعة قصوى تبلغ 205 كلم/س، أما بالنسبة إلى متوسط استهلاك الوقود بنسخة D4 فيبلغ 5,2 لتر لكل 100 كلم.

وبما أن السيارات التي تعمل على البنزين هي الأكثر انتشاراً في منطقتنا فستوفر فولفو 3 نسخ من XC60 في أسواق الشرق الأوسط، بدءاً من نسخة T5 تيربو والتي تبلغ قوتها 254 حصاناً و350 نيوتن لكل متر من عزم الدوران، والتي تتسارع إلى 100 كلم/س خلال 6,8 ثانية قبل الوصول إلى سرعتها القصوى البالغة 220 كلم/س، بينما استهلاك الوقود بهذه النسخة يبلغ 7,3 لتر لكل 100 كلم، أما النسخة الأقوى منها فهي نسخة T6 والتي تبلغ قوتها 320 حصاناً وعزم دوران 400 نيوتن لكل متر بينما استهلاكها للوقود فيبلغ 7,7 لتر لكل 100 كلم.